Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
AMDH SECTION DE KHEMISSET
7 décembre 2008

بـــــــــلاغ المكتب المركزي للجمعية

img178/4950/enttelocalevt8.jpg

بـــــــــلاغ

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

تحيي الذكرى 60 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

تحت شعار:

" الحرية للمعتقلين السياسيين، دستور ديمقراطي، والحياة الكريمة للجميع"

1. تحت شعار: "الحرية للمعتقلين السياسيين، دستور ديمقراطي، والحياة الكريمة للجميعتحيي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذكرى 60 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تمت المصادقة عليه في 10 دجنبر 1948. ويعكس هذا الشعار إصرار الجمعية على مواصلة النضال مع كافة القوى الديمقراطية من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وإقرار دستور ديمقراطي كمدخل لبناء دولة الحق والقانون ومجتمع المواطنة، وتوفير الشروط السياسية والاقتصادية والثقافية لضمان الحياة الكريمة للجميع.

وسيكون هذا الاحتفال مناسبة لقيام الجمعية على المستوى المركزي وفي كافة الفروع المؤسسة (75) أو في طريق التأسيس (10)، بمفردها أو بتعاون مع هيئات حقوقية وديمقراطية أخرى، بأنشطة حقوقية متعددة ومتنوعة طيلة الفترة الممتدة من 03 إلى 31 دجنبر 2008، غايتها التعريف بقيم ومعايير حقوق الإنسان الكونية، وبالإنشغالات الأساسية للجمعية وفي مقدمتها المسألة الدستورية والانتهاكات الجسيمة المرتبطة بالقمع السياسي وبالجرائم الاقتصادية والإجتماعية وأوضاع وآفاق حقوق الإنسان بالمغرب في المجالات الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي والمدني. كما أن الإحتفال باليوم العالمي سيكون مناسبة لإعطاء دينامية جديدة لفروع الجمعية في أفق تحصينها وتقوية الجمعية وتعزيز مكانتها داخل النسيج الجمعوي والنهوض بحقوق ألإنسان ببلادنا.

2. إن مدة الإحتفال بالذكرى الستين ستمتد من 03 إلى 31 دجنبر، التي تصادف إحياء عدد من المناسبات الدولية والوطنية أبرزها:

ــ 03 دجنبر، اليوم العالمي للأشخاص المعاقين

ــ 09 دجنبر، اليوم العالمي لمناهضة الرشوة، وهو في نفس الوقت الذكرى العاشرة للمصادقة على الإعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.

ــ 10 دجنبر، اليوم العالمي لحقوق ألإنسان.

ــ 11 دجنبر، اليوم الوطني للمرأة المناضلة.

ــ 18 دجنبر، اليوم العالمي للمهاجرين

ــ 20 دجنبر، اليوم العالمي للتضامن الإنساني.

وسيتم سواء على الصعيد المركزي أو الفروع إحياء هذه الأيام بكل الوسائل المتاحة وبتعاون مع شركاء الجمعية الحقوقيين والديمقراطيين كلما توفرت الشروط لذلك.

3. أهم الأنشطة المركزية المقررة  تكمن في:

● تنظيم وقفة جماعية مركزية بالرباط (شارع محمد الخامس ــ ساحة البريد) يوم الأربعاء 10 دجنبر 2008 من الساعة السادسة إلى الساعة السابعة مساء، وذلك بدعم مباشر من الفروع المجاورة للرباط.

● إصدار المكتب المركزي لتصريح الجمعية بمناسبة اليوم العالمي.

● تحيين المطالب الحقوقية الأساسية وبعثها للوزير الأول وللجهات المعنية.

● إصدار عدد من التضامن خاص بهذه المناسبة (العدد 130)

● تنظيم خيمة لحقوق الإنسان بالرباط مفتوحة لمشاركة شركاء الجمعية في الحركة الحقوقية، وذلك من 10 إلى 14 دجنبر 2008.

● تنظيم وقفة جماعية يوم 11 دجنبر على الساعة الخامسة مساء بالرباط (شارع محمد الخامس ــ ساحة البريد) بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المناضلة الذي يتزامن مع ذكرى استشهاد المناضلة سعيدة المنبهي.

● تنظيم "لقاء مفتوح مع نساء مناضلات" بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم السبت 13 دجنبر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال وذلك في إطار الأنشطة المنظمة بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المناضلة.

● تنظيم ندوة مركزية حول الدستور تحت عنوان " أي دستور لمغرب الديمقراطية؟"، وذلك يوم الأربعاء 17 دجنبر على الساعة السادسة مساء بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (شارع الحسن الثاني، زنقة أكنسوس، العمارة 6، رقم 1، الرباط)

● تنظيم وقفة جماعية بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر وذلك يوم الخميس 18 دجنبر على الساعة السادسة مساء بالرباط (شارع محمد الخامس، ساحة البريد)

● تنظيم ندوة يوم السبت 27 دجنبر 2008 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول موضوع الهجرة يتمخض عنها تشكيل شبكة للمحامين المدافعين عن حقوق المهاجرين.

● تنظيم عروض سينمائية مرتبطة بحقوق الإنسان، وذلك طيلة 4 أيام خلال نهاية شهر دجنبر.

4. أهم الأنشطة بالنسبة للفروع:

وقفات جماعية محلية يتم تنظيمها بكافة الفروع يوم الأربعاء 10 دجنبر أو إذا تعذر ذلك ما بين 11 و 14 دجنبر 2008.

محاضرات أو ندوات في مواضيع ذات الصلة بالشعار المركزي وبالإنشغالات الكبرى للجمعية.

● أيام مفتوحة على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من خلال فروعها، تتم سواء في مقرات فروع الجمعية أو في مقرات تنظيمات نقابية أو مدنية صديقة أو في مقرات عمومية أو في الفضاء العمومي (خيم حقوقية). ويتم خلال هذه الأيام التعريف بالجمعية، خاصة لدى الفئات المستهدفة من طرفها: الشباب، النساء، فئات الشغيلة، المثقفين الديموقراطيين. ويتم هذا التعريف عبر مطبوعات الجمعية المختلفة، عبر أوراق التعريف بالجمعية، عبر الكاسيط والأقراص المدمجة، الخ...

● القيام بأنشطة موجهة للشباب تحت شعار: "مستقبل حقوق الإنسان بيد الشباب". وتتضمن هذه الأنشطة بالخصوص:

ــ توزيع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والورقة التعريفية بالجمعية.

ــ القيام بعروض وأنشطة في الثانويات والمؤسسات التعليمية الجامعية حول الشباب وحقوق الإنسان في إطار أندية حقوق الإنسان أو بشراكة مع إدارة المؤسسات إذا لم تكن هناك أندية. ومن المفيد استغلال هذه الفرصة للعمل عل عقد اتفاقيات تعاون وشراكة مع النيابات الإقليمية ومديريات الأكاديمية بغرض تفعيل اتفاقية الشراكة مع وزارة التربية الوطنية.

ــ أنشطة فنية حول حقوق الإنسان بتعاون مع أندية حقوق الإنسان.

ــ تنظيم ملتقيات محلية للشباب.

ــ إلصاق ملصقات وسبورات حائطية بالثانويات ومؤسسات التعليم العالي حول حقوق الإنسان

ــ مشاركة الشباب بكثافة في الوقفات المنظمة بمختلف المناطق بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

إن المكتب المركزي ينادي كافة أعضاء الجمعية وكافة الفروع واللجان التحضيرية للعمل على إنجاح هذه الأنشطة بروح من الحماس والإبداع حتى تتمكن من التقدم على طريق إنجاز أهدافها الحقوقية النبيلة.

إن المكتب المركزي يدعو كذلك سائر الديموقراطيات والديموقراطيين ببلادنا للمشاركة الوحدوية في الأنشطة المبرمجة مساهمة من الجميع في إعادة الأمل في المستقبل وفي النضال من أجل دولة الحق والقانون ومغرب الكرامة والمواطنات والمواطنين الأحرار المتمتعين بكافة الحقوق الإنسانية.

                                                                                     الرباط في  02 دجنبر 2008         

                                                                                     المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité